[The gull]

هدفنا الافادة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختر قطتك المفضلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The gull
Admin
avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: اختر قطتك المفضلة   الإثنين أكتوبر 05, 2009 5:05 pm

اختر قطتك المفضلة

الأسد

الأسد حيوان ضخم من فصيلة السنوريات. تسمى أنثاه لبؤة ويطلق على أطفاله اسم أشبال. أطلق علية ابتداء من القرن الأول الميلادي لقب ملك الغابة، ومن أسماء الأسد في اللغة العربية السبع والليث والهزبر والورد والضرغام وأسامة ويسمى بيته عرين. كان موطن الأسود يشمل عبر التاريخ معظم أراضي سلحوبة أوراسيا، من البرتغال إلى الهند، بالإضافة إلى إفريقيا بأكملها.
ولكن منذ حوالي 10،000 سنة مضت، إنقرضت الأسود من اوروبة الغربيّة ثم مالبثت أن إنقرضت من باقي اوروبة بحلول القرن الثاني للميلاد، كما إنقرضت الأسود من شمالي إفريقيا والشرق الأوسط في الفترة مابين أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين. تعيش الآن معظم الجمهرات في إفريقيا الوسطى حيث يظهر أن اعدادها تتناقص بإستمرار، فقد اظهرت إحدى البحوث تراجع اعدادها من حوالي
100،000 في أوائل التسعينات من القرن العشرين إلى حوالي 16،000 إلى 30،000 أسد برّي حالياً.
بالإضافة إلى ذلك فإن جمهرة الأسود الحالية تواجه خطراً اخر يتمثل في عزلة المجموعات عن بعضها جغرافيّاً، مما يزيد من إحتمال التناسل الداخلي (بين الأقارب) مما يتسبب بمشاكل وراثيّة، وقد أظهرت المؤسسة الكينيّة للحياة البريّة أن المجموعات التي حصل بداخلها تناسل داخلي قد إزداد فيها متوسط عدد الأشبال لكل أنثى، كما تتوقع المؤسسة ازدياد عدد المجموعة بثلاثة اضعاف خلال السنوات العشر المقبلة بسبب إرتفاع نسبة الخصوبة عندها. كانت الأسود الآسيويّة
السلالة الآسيويّة تنتشر من تركيا إلى الهند عبر إيران ، ومن القوقاز حتى اليمن




الفهد

الفهد حيوان مفترس من أكلة اللحوم ينتمي إلى عائلة تضم ستة وثلاثين نوعاً تعرف بالقطط الكبيرة، وهو يعتبر من أكثر أنواعها انتشاراً في العالم، فهو يتواجد في أماكن عديدة في كل من افريقيا وآسيا كنا تتواجد أنواع أخرى من القطط المشابهة له كل من الأمريكيتين الا أنه لا يتواجد في استراليا أو في المناطق السحيقة من القطبين الشمالي والجنوبي.
يتصف الفهد بجسم قوي رشيق مهيأ للمطاردة وهو ذكي ومخادع يمارس الصيد ليلاً ونهاراً وله فكان صلبة وأسنان ومخالب حادة تويعتبر من أكثر الحيوانات مهارة في الصيد ويكسو جسمه فراء سميك تختلف ألونه باختلاف البيئة التي ينتمي إليها وكما هو الحال في القطط الكبيرة،فان الفهد يقوم بسحب مخالبه إلى الداخل يضعها في أغشية خاصة تحول دون احتكاكها في الأرض أثناء سيره.


وللفهود أساليب خاصة بها في الصيد طورت واختلفت عن بعضها البعض حسب البيئة التي يتواجد فيها كل صنف منها، فهناك فهد الغابات الذي يعتمد على تسلق الأشجار والاختباء بين فروعها ثم الانقضاض على الفريسة منها ، وهناك فهد البراري الذي يختبئ بين الحشائش والنباتات البرية ثم يهاجم الفريسة على الأرض وهناك فهد الجبال وهو النوع الذي يعيش في الأردن.

كان الفهد في الأردن يتواجد بكثرة في مناطق الجبال المطلة على الأغوار والبحر الميت مثل الموجب وذيبان وضانا والبتراء وهي جبال في غاية الوعورة تتواجد فيها الصخور والمنحدرات الحادة وتكثر فيها المغر، وقد طورد هذا الحيوان كثيراً وقتل منه أعداداً كبيرة حتى أصبح على حافة الانقراض وبدأ بالاختفاء منذ منتصف الستينات من هذا القرن.
وإذا ثبت أنه لا يزال موجوداً لغاية الآن كما يعتقد الكثيرون فانه يكون نادراً وأعداده قليلة جداً.





النمر

النمر التصنيف : من مرتبة اكلة اللحوم العائلة : السنورية
المواصفات :
هناك فرق كبير بين الأجناس الفرعية المختلفة للنمر , أصغر هذه الأجناس الفرعية هو النمر الجاوي , وأكبرها هو النمر السيبيري الموجود في منشوريا وسيبيريا .
إعتمادا على المناخ , فإن طول المعطف يختلف أيضا , لكن العينه المخططة هي متشابهة في كل النمور , طول الرأس والجسم من 140 _240 سم , الذيل من 60 _90 سم . الوزن لغاية 300كلغ .
التوزيع :
الهند , سومطرا , جاوا , ماليزيا , جنوبي الصين , وفي حالات نادره شمالي الصين .
الموطن :
متنوع , بما فيه معظم أنواع الغابات

النمر اساسا حيوان منعزل , إنه وبكل وضوح يضمن منطقة لغاية 400 ميل مربع , يقوم بحراستها في فترات منتظمه , يخططها بروثه وبعلامات أخرى , يصطاد في الليل , راقدا في كمين لمجموعة كبيرة من الطرائد مثل الغزلان والجواميس والماعز وكذلك الحيوانات الثديه الأصغر ,إنه حيوان رشيق ويسبح جيدا .
في المناخات القاسية يجمع حوالي 5 سم من الدهن تحت جلده , تدوم فترة الحمل من 104_106أيام , بعدها تلد الأنثى من 2_4 صغار , ترضعهم بين 5_6 أشهر ويقيمون مع أمهم لمدة سنه ولربما أكثر .
ملاحظه :
لقد تناقص مجموع أعداد النمور في العالم إلى عدة الاف , والعديد من الأجناس المحلية انقرض





[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thegull.alafdal.net
 
اختر قطتك المفضلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[The gull] :: المنتديات العلمية :: عالم الحيوان-
انتقل الى: